مراجعات نهائية لطلاب الثانوية العامة.. أسئلة اللغة العربية
مع اقتراب امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي 2023/2024، والتي تستمر حتى 20 يوليو 2024، يكثف الطلاب والطالبات استعداداتهم بحل أكبر عدد ممكن من التدريبات والأسئلة الاسترشادية لضمان تحقيق درجات التفوق والنجاح.
وفي هذا السياق، نقدم لكم مراجعات نهائية شاملة لكل مواد الثانوية العامة الدراسية، بالإضافة إلى نماذج لأسئلة الامتحانات، والتي يمكن للطلاب من خلالها تحصيل المعلومات والاستعداد الجيد لأداء الامتحانات. يتم إعداد هذه المراجعات بالتعاون مع مجموعة من كبار الخبراء ومعلمي المواد في وزارة التربية والتعليم.
*نموذج استرشادي لمادة اللغة العربية (الاختيار من متعدد)*
*النص الشعري:*
قال محمود حسن إسماعيل:
1- غن للأرض التي عادت لمن أحيا رباها
2- حرة تعطيه من أثمارها أشهى جناها
3- غن للثورة لم تترك غريباً في حماها
4- ينهب الزهر ويبقى شوكة للغارسينا
5- غن للأحرار للشعب الذي رد الحياة
6- ومضى في موكب الزحف إلى كل اتجاه
7- لبناء الحق والعدل كما سن الإله
*أسئلة النص الشعري:*
1. المقصود بقول الشاعر «ومضى في موكب الزحف إلى كل اتجاه» في السطر السادس:
- (أ) بيان شدة التفرق والاغتراب.
- (ب) التأكيد على تنوع الميادين.
- (ج) إظهار كثرة الاحتفالات.
- (د) إبراز شدة الصراع مع المستعمرين.
2. المبدأ الذي اعتمده الشاعر في السطرين الأول والثاني:
- (أ) جزاء الإحسان الإحسان.
- (ب) الراحة لا تنال إلا بالتعب.
- (ج) كل امرئ جار على ما تعودا.
- (د) فاقد الشيء لا يعطيه.
3. السطر المتوافق مع مضمون قول (شوقي): «ففريق ممتعون بمصر وفريق في أرضهم غرباء»:
- (أ) الثاني.
- (ب) الرابع.
- (ج) السادس.
- (د) السابع.
4. المغزى من السطر الأخير:
- (أ) التأكيد على ثقافة الشعب المصري.
- (ب) بيان رقة الشعب المصري ولينه.
- (ج) إبراز نبل الغاية وشرف الوسيلة.
- (د) إظهار التسليم لسنة الله.
5. التركيب الذي يوحي بالأثر المادي للاستعمار:
- (أ) لم تترك غريباً في حماها.
- (ب) مضى في موكب الزحف.
- (ج) ينهب الزهر ويبقى شوكه.
- (د) حرة تعطيه من أثمارها.
6. المحسن البديعي في السطر الرابع:
- (أ) مقابلة.
- (ب) حسن تقسيم.
- (ج) جناس ناقص.
- (د) طباق.
7. التركيب الذي يمثل استعارة تصريحية:
- (أ) غريباً في حماها.
- (ب) ينهب الزهر.
- (ج) الذي رد الحياة.
- (د) يبقى شوكه.
8. من سمات مدرسة أبولو من خلال الأسطر:
- (أ) حب الطبيعة والامتزاج بها.
- (ب) الإيمان بذاتية التجربة.
- (ج) الإحساس باستقلال الشخصية.
- (د) حدة العاطفة والميل للتشاؤم.
9. من سمات مدرسة الإحياء والبعث من خلال البيت السابق:
- (أ) المغالاة في التجديد والميل إلى حدة العاطفة.
- (ب) عمق الوعي بتراث الأجداد وماضيهم.
- (ج) الميل إلى شعر المناسبات والمجاملات.
- (د) الموازنة بين ماديات الغرب وروحانيات الشرق.
10. من سمات جماعة الديوان من حيث المضمون التي ظهرت في البيتين:
- (أ) ظهور مسحة التشاؤم.
- (ب) استعمال لغة العصر.
- (ج) ذاتية التجربة.
- (د) غلبة الطابع الذهني.
11. من سمات مدرسة المهاجر كما اتضح في البيت السابق:
- (أ) الميل إلى المزج بين التراث والمعاصرة.
- (ب) التأثر بالنزعة الروحية والتأمل في الكون.
- (ج) استعمال الرموز والاعتماد على طريقة الحكاية.
- (د) وصف الطبيعة من خلال مشاعره وأحاسيسه.
12. من سمات المدرسة الواقعية من حيث المضمون في الأسطر السابقة:
- (أ) الاعتماد على التفعيلات المتعددة.
- (ب) الحديث عن النهاية والموت.
- (ج) استعمال اللغة الحية.
- (د) القلق والإحساس بالغربة.
*النص النثري:*
قال أحمد شفيق:
«إنَّ الديانة الإسلامية تساعد كل المساعدة على العتق، فهى تدعو إليه، وتحث عليه؛ لأنَّها تعتبره عملاً مبروراً مقروناً بجزيل الأجر والثواب، فقد أوصى الله المسلمين بهذا العمل الإنساني لتكفير ذنوبهم وسيئاتهم، وسمح للعبد أن يفتدى نفسَهُ بالمكاتبة، ومن الجائز أيضاً أن يعين الإنسان على فك الرقبة. وقد عاون النبي نفسه (صلى الله عليه وسلم) سلمان الفارسي على مكاتبته، فغرس له بيده المباركة ثلاثمائة نخلة.
ومن نظر إلى صيغ العتق ورسومه في الدين الإسلامي رآها أكثر بساطة وأشد سهولة منها في الشرائع الأخرى، فيكفي في العتقِ أن يقولَ الرجلُ لعبده: "أنتَ حرّ لوجه الله تعالى"، فيكتسب حريته، بل إذا مزح السيد بعتق العبدِ عُتِقَ عليهِ، ولو لم يقبل العبدُ نَوالَ حريته فإنه يصيرُ حراً رغمًا عن رفضه الحرية.
يتضح من هذا أن الديانة الإسلامية قد حصرت من غير شك ولا مراء حدود الاسترقاق، وعملت على إنضابِ منبعه؛ إذ حتَّمت شروطاً وفرضت قيوداً لا بدَّ منها لوقوع الاسترقاق، وبيَّنت الطرق وأوضحت الوسائل التي يكون بها الخلاص من ربقته. فإذا اتَّفقَ لشخص مع كلّ هذه الوسائط، ووقع القضاء المحتوم عليه، فأوقعه في الاسترقاق، فقد رأينا أن الشريعة الإسلامية لا تتخلى عنه ولا تتركه وشأنه، بل تبسط عليه جناحَ حمايتها ولواء رعايتها، فتعتبره جديراً بالشفقة خليقاً بالمرحمة؛ لما تراه فيه من الضعف والمسكنة. ولذلك وردتْ فيها الوصايا التي تفرض على الموالي أن يعاملوا أرقاءهم كما يعاملون أنفسهم، وأن يسعوا في إسعادهم وتأديبهم وتهذيبهم وتعليمهم، وألا يزدروهم ولا يضعوا من قدرهم».
*أسئلة النص النثري:*
13. كيف نظر الإسلام إلى العتق؟
- (أ) أمر يجب على السيد القيام به.
- (ب) عمل مبرور مقرون بجزيل الأجر والثواب.
- (ج) أمر اجتماعي يحتاج إلى دراسة أسبابه.
- (د) عمل يجب أن يطالب به العبد ويسعى إليه.
14. الرسالة التي قصد الكاتب توجيهها في الفقرة الثانية:
- (أ) التحذير من التهاون في معالجة قضية الرق.
- (ب) الدعوة إلى ضرورة التفكر قبل إطلاق الكلام.
- (ج) الترغيب في تسهيل حصول العبد على حريته.
- (د) تنبيه العبد إلى فضيلة الاعتراف بفضل سيده عليه.
15. نوع الصورة البيانية وقيمتها الفنية في قوله «وعملت على إنضاب منبعه» في الفقرة الأخيرة:
- (أ) استعارة مكنية - تبرز شدة الحرص في القضاء على الرق.
- (ب) تشبيه تمثيل - يوحي بغلق أبواب العبودية.
- (ج) استعارة تصريحية - توضح بذل الجهد في سبيل محاربة الرق.
- (د) مجاز مرسل - أفاد المبالغة والدقة في محاربة العبودية.
16. استخرج من النص تشبيهاً وبين سر جماله:
- (أ) «إذ حتَّمت شروطاً وفرضت قيوداً» - التجسيم.
- (ب) «يعين الإنسان على فك الرقبة» - التوضيح.
- (ج) «رأينا أن الشريعة الإسلامية لا تتخلى عنه» - التشخيص.
- (د) «تبسط عليه لواء رعايتها» - التجسيم.